ماري العراقية عضو لامع
عدد المساهمات : 59 تاريخ التسجيل : 11/03/2013 العمر : 33
| موضوع: كتاب مفاهيم صابئية مندائية الثلاثاء مارس 12, 2013 12:26 am | |
|
نبذة عن الكتاب
يتألف الكتاب الذي أصبح المرجع الرئيس للباحثين في المندائية من مقدمة سطرت فيها انها أقدمت على الكتابة في هذا الموضوع بروح طالب علم،وطالب العلم في المواضيع الإنسانية يحتاج الى البحث وتقصي الحقائق ويكون ذلك عن طريق القراءة اولاً والملاحظة الشخصية ثانياً ثم التأمل والمقارنة والتمييز.وقد بذلت أحسن جهودي في كل مجال من مجالات البحث آنفة الذكر .
الفصل الأول: نصوص مندائية مترجمة:إحتوى الفصل على
إفتتاحية الكتاب الكبير
رسالة الحق من كتاب الكنزاربا
من تعاليم يحيى بن زكريا
داعي الحق يدعو من كتاب الكنزاربا
من تراتيل التعميد
دعاء وإبتهال
ترتيلة الاحد
صلاة على راحة نفس الميت
اطلب تجد
ولأول مرة في التأريخ تجري ترجمة المندائية الى العربية بطريقة علمية تحليلية تستند الى مقارنة جذور اللغتين والإعلال والإبدال الذي حصل فيهما إضافة الى العودة الى معاني عربية مشابهة للمندائية لكنها خرجت من التداول أما لقدمها السحيق أو لعدم معرفة المترجمين المبتدئين بهذه الكلمات.إن ناجية المراني بإتقانها التام للعربية والإنكليزية والمندائية إستطاعت وبجهد خارق إخراج ترجمة رائعة ومتميزة وناصعة للقطع التي ترجمتها ولا بد هنا أن أعرج على أهم الكلمات المندائية التي إستخرجت مقابلاتها العربيات من بطون الكتب أو بالإستنتاج والتتبع ناهيك عن الإحساس العام بالمعاني والمباني
دكيا :زكي ، تقنا:تَقَنْ ، طابا:طيب ، أتريا:أثيريين ، تشبيهتا:تسبيح ، كاسيا:كساء
شلمنيا:مسلمين وردتها الى كلمة مسلم التي كانت متداولة قبل الإسلام وتعني أسلم لله وجهه
نجيد:نجّد ، تشانون:تشنأوا ، آنيا:العاني ، مريدا:مَرَدة ، هوبا:حوباء ، تراوزون:ترتاضون ، تيمون:تأتمّوا ، زود زواديا:تزودوا بزوادة ، أزجيت:أزجيت ، لوفا:إلفة ، سوتا:أسو ، كشطا:قسط ، هسير وبسر:خسر وبسر
الفصل الثاني : ماهية الصابئية المندائية:واحد من أهم فصول الكتاب الذي إستعرضت فيه الكاتبة
· التسمية ومرت على سور القرآن الثلاث الذي ورد إسمهم فيها وشرحتها بالتفصيل ولأول مرة تحلل كاتب كلمة (الصابئون) و(الصابئين) الى أصلها غير المهموز أي الأصل الآرامي صبا أي صبغ التي تناظرصبا المندائية تماماً وليس الأصل العربي المهموز صبأ أي خرج عن دينه كما ربطتها بالأصل الأكدي صيبوتوم
صبا:صبغ والكلمة بهذا المعنى واردة في الأكدية
صبا:صبغ،غمس في الماء من أجل أن يتطهر ويدخل في دين الصابئة المندائيين،تعمد
صبيت: صبغت أي تعمدت ويقول الصابئي حين يتطهر بالماء صبيت بمصبوتا بهرام ربا أي إصطبغت بصبغة إبراهيم الرباني
مصبوتا:صبغة صباغة تعميد
وعرجت على معاني صبغ كما وردت في لسان العرب وقارنتها بصبا المندائية
ثم تناولت كلمة المندائية وردتها الى أصولها اللغوية الآرامية(مندا) وهي معرفة علم إدراك تلقي كشف
ووضحت أن الكلمة ليس لها ما يطابقها في العربية بسسبب إستخدامها الديني الخاص
تأريخ الصابئة المندائية :
تناولت الكاتبة في هذا الفصل كل من درس وكتب عن موضوعة الدين المندائي من مصادر التراث العربي الإسلامي من جهة والمصادر الأوروبية من جهة أخرى وبشكل ملخص هو الإجماع على وجود الدين الصابئي المندائي في المنطقة العربية قبل الإسلام وقد إستمر بعده كما تناولت أماكن وجودهم في ميسان والطيب وغيرها من الأماكن في الجنوب والجنوب الشرقي من وادي الرافدين .
إستعرضت الكاتبة الشواهد والأدلة التأريخية والآثارية والكتب الدينية ما يؤكد هذه النظرية ويتطابق معها .
نقلت الكاتبة وترجمت النصوص الدينية التي تؤيد وجود الصابئة المندائيين في حوض الأردن وفلسطين وكون يوحنا المعمدان معلمهم ورسولهم والعلاقة الوثيقة بين مندائيي وادي الرافدين ومندائيي فلسطين وهجرتهم .
معتقدات الصابئة المندائيين :
ناقشت الباحثة بشكل مطول ما تقوله المصادر الخارجية والمندائية عن المعتقدات المندائية وخلصت الى
· الإعتقاد بوجود خالق أزلي أبدي هو الأعظم والأكمل
· الإعتقاد بخلود النفس لأنها نفحة من نفحات الخالق ولابد عائدة إليه
· الإعتقاد بإمكان هذه النسمة أو النفحة أن تتحرر من مادية الجسد خلال المعرفة أو العلم الرباني الذي ياتيها وحياً أو فيضاً سماوياً فترى وتعلم مالايرا ويعلمه الآخرون .
· الإعتقاد بأن المختارين الذين يؤتون العلم يكونون معلمين وهادين وأنبياء
· الإعتقاد بأن آدم هو أول مخلوق بشري
· الإعتقاد بأن تعاليم المندائية هي بعض من الذي جاء به المعلمون الأوائل .
الفرائض والشعائر: إستعرضت الباحثة وشرحت أهم الشعائر والفرائض الدينية وهي التعميد والصلاة والتضحية وتشمل الزكاة والصيام ثم افردت فصلاً لشعائر الزواج لأهميتها البالغة في حياة المندائيين وشرحت معاني الطقوس وأسبابها وعرجت على شعائر النحر والموت وشرحتها وبينت متطلباتها وأهميتها
التقويم والأعياد:شرحت تفاصيل السنة المندائية وتشابهها مع السنة البابلية وأسماء الأشهر ووالتسمية الدينية للمواليد على أساس ساعة ويوم وشهر الميلاد وإنتقلت الى الأعياد وشرحت مناسباتها ومعانيها والطقوس التي تجري في كل منها .
أخلاقية الدين الصابئي المندائي :فصل ممتع حيث شرحت أسس الأخلاقية المندائية ومرتكزاتها -العمل الصالح فريضة-سياسة النفس وهي حفظ النفس والرقابة الذاتية-التعفف-الإقتداء بالكمال الأعظم -
الفصل الثالث: اللغة المندائية
أهم الفصول وأكثرها غنى حيث إستخدمت كما أسلفنا إمكاناتها اللغوية في وضع أسس المعجم العربي المندائي وبينت بشكل مفصل الحروف المندائية وكيفية نطقها وما تغير منها بمرور الزمان ووضعت بخط يدها صور الحروف والحركات ثم عرجت على المفردات المندائية والتشابهات المدهشة مع العربية في الأرقام وأجزاء الوجه وأعضاء العائلة وشرحت إبدال صوت العين بالهمزة وإبدال الغين العربية بالهمزة المندائية والحاء العربية الملفوظة هاء في المندائية وأوردت قوائم بالكلمات ذات العلاقة ثم أوردت نماذج رائعة للترجمة من المندائية الى العربية وأنهت الفصل بمعجم المفردات المندائية الذي أخذ حوالي 70 صفحة من الكتاب ذي القطع الكبير .
يعد الكتاب عملاً أكاديمياً من الدرجة الأولى فقد تناول وبشكل حيادي ومتجرد القضية موضوع البحث وإستند بشكل كامل على المتوفر من الأسانيد وفي نفس الوقت كان جهد الكاتبة متميزاً في ربط المعلومات المتناثرة ببعضها والخروج وبجهد شخصى بمعجم عربي مندائي لا مثيل له يستند الى فهم عميق ومذهل بجذور اللغتين
| |
|